الأحد، 30 نوفمبر 2014

أنواع الأخنبارات والمقاييس النفسية

اولاً: مقاييس الاستعدادات : وتصمم لقياس مدى قدرة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة على التعلم والوصول إلى مستوى متقدم في مجال معين مثل الرسم والموسيقى وغيرها....وتهدف هذه المقاييس إلى
1- التنبؤ بمدى قدرة الطالب على النجاح أو الفشل في نوع معين من الدراسة أو العمل
2- معاونة العاملين  مع الطلاب على تهيئة الجو المناسب  وذلك بتوفير اكبر قدر من الانشطة التي تساعد على نمو هذه القدرات أو الاستعدادات
وهناك العديد من المقاييس التي تقيس الاستعدادات الاكاديمية والاستعدادات الموسيقية والاستعدادات الفنية واللغوية والمهنية الى غير من الاستعدادات الاخرى
ثانيا : مقاييس الميول
صممت هذه الاختبارات لقياس مدى إقبال او تفضيل الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لنوع معين من الانشطة او الموضوعات  أي كان ميولهم
 تستخدم الاختبارات الميول لتحقيق  المبدأ الذي يوكد على انه اذا ما توفر للطالب الميل نحو مادة أومهنة معينة ،وتوفرت في الوقت نفسه العوامل المهيئة لنجاحه في هذه الدراسة فإن فرصة نجاحه وتميزه فيها تكون اكثر من غيرها ومن هنا فهي تعتبر  ادوات تفيد اخصائي القياس في دوره كموجه تربوي ومهني لطلابه 
 ثالثا :اختبار ومقاييس القدرات العقلية
يهتم الاخصائيون القياس وخاصة ممن يتعاملون مع ذوي الاحتياجات الخاصة بجمع معلومات عن الجوانب العقلية العامة والقدرات العقلية الخاصة وكذلك الذكاء، وتتنوع اختبارات ومقاييس الذكاء، فمنها ماهو فردي ومنها ماهو جماعي، ومنها ماهو لفظي وبعضها مصور، ولكن يجمعها هدف واحد في النهاية هو  تحديد معامل ذكاء الطالب.
رابعا :اختبارات ومقاييس الشخصية
         تعد من المقاييس التي لا غنى عنها بالنسبة لأخصائي القياس والذي يستطيع من خلالها رسم صورة نفسية لملامح شخصية الطالب وتحديد جوانب القوة والضعف
خامسا : الاختبارات التحصيلية .
       هناك انوع من الاختبارات التحصيلية ،من بينها:
   (أ)-الاختبارات التحصيلية الشفوية :
مزاياها :
1- إكساب المفحوصين  خبرة تعليمية
2- يمكن تقدير مدى تقدم التلاميذ نحو تحقيق الاهداف
3- يمكن من خلال تحديد وتقويم بعض الخصائص الشخصية للمفحوص
4-تكشف من قدرات التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة اللغـوية .
 عيوبها :
1- صعوبة وضع الاسئلة على نفس القدر من القدر من الصعوبة لكل التلاميذ
2-لا تحقق صفة  الشمول
3-تحتاج الى وقت طويل وجهد اذا كان عدد الطلاب كبيرا .
4- تتأثر بعدة عوامل ذاتية لدى الطلاب من بينها:الخجل، والقلق الاجتماعي،او الرهبة والخوف .
5-هناك عدة عوامل تؤثر على المختبر من بينها :التعب والمظهر الخارجي للطالب، المعرفة السابقة بالطالب ...الخ
6-تتأثر إجابة الطلاب بالظروف الخارجية كموقف التلميذ بالنسبة لزملائه.
(ب)-الاختبارات  التحصيلية الكتابية : وتنقسم الى نوعين :
1-الاختبارات الموضوعية :سميت بهذا الاسم لبعدها عن التحيز والاهواء الشخصية عند تقدير الدرجة وهناك انواع منها:
أ- اسئلة المزاوجة : وتتكون من عمودين متوازيين يحتوي كل منهما على مجموعة من العبارات أو الرموز أو الكلمات ، وتسمى المفردات في العمود الذي ننشد له المزاوج بالمقدمات وتسمى المفردات التي نختار منها بالاستجابات.
 مزاياها : تقيس بدقة وسرعة في زمن قصير ، كما أنها سهلة الاعداد
 عيوبها :تقيس الحقائق التي تعتمد على التذكر والتداعي البسيط ،
يصعب على واضع الأسئلة إيجاد مادة متجانسة لها اهميتها في المحتوى الدراسي يمكن أن تصاغ منها المقدمات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق